Skip to main content

لماذا لا يمنع النظام تناول اللحوم؟

أما أمنية، الشابة المصرية، التي فوجئت بالصدفة خلال زيارتها لطبيب نفسي أنها تعاني مما يعرف ب "فقدان الذاكرة الجزئي" أي أنها لا تتذكر شيا من حياتها الماضية فحاضرها فقط هو الذكرى الوحيدة فقررت أن تبدأ رحلة العلاج النفسي ومزجته بعلاج فني وتحديدا ما يسمى "مسرح إعادة التمثيل".
و"مسرح إعادة التمثيل" أو  هو أحد أنواع المسرح التفاعلي، فهنا الجمهور هو بداية الخيط في العرض المسرحي؛ حيث يرفع أحد الحاضرين يده ليحكي أحداث ومشاعر مر بها منذ سنوات أو أيام أو حتى في لحظته الراهنة ويبدأ في سردها علانية أمام الحضور وفرقة من أربعة ممثلين وعازف موسيقي.
وبمجرد أن ينتهي من الحكي تبدأ الفرقة الفنية في إعادة تجسيد ما قاله تمثيلا وحركة ورقصا بمصاحبة موسيقى مرتجلة على العود والطبلة.
طورت مجموعة من العلماء نظاما غذائيا، يعد بتقليل أعداد الوفيات، وتوفير الغذاء لنحو 10 مليارات شخص، وكل ذلك دون التسبب بأضرار كارثية لكوكب الأرض.
لقد حاول العلماء استكشاف كيفية توفير الغذاء، لمليارات إضافية من البشر، خلال العقود القادمة.
وكانت إجابتهم: "النظام الغذائي الصحي الكوكبي"، الذي لا يستبعد اللحوم والألبان تماما.
لكن هذا النظام يتطلب تحولا هائلا، عن ما نكدسه فوق أطباقنا، إلى الأطعمة التي بالكاد نأكلهايتطلب النظام المقترح تغييرات في الأنظمة الغذائية، في كل ركن من أركان العالم تقريبا.
سيحتاج الناس في أوربا وأمريكا الشمالية إلى تقليص الكميات، التي يتناولونها من اللحوم الحمراء، إلى حد كبير، بينما في آسيا سيحتاجون إلى تقليص كميات الأسماك، وفي أفريقيا يجب أن يخفضوا من كميات الخضروات النشوية.
وتقول لاين غوردون، مديرة مركز ستوكهولم للقدرة على التكيف بجامعة ستوكهولم: "لم تحاول البشرية قبل ذلك أبدا تغيير نظامها الغذائي، على هذا النطاق وبهذه السرعة".
وأضافت: "سواء كان الأمر خيالا من عدمه، فإن الخيال ليس بالضرورة سيئا. لقد آن الأوان لأن نحلم بعالم جيد".
ويعد فرض ضرائب على اللحوم الحمراء أحد الخيارات، التي يقول الباحثون إنها قد تكون ضرورية، لإقناعنا بتغيير أنظمتنا الغذائية.
اشتركت مجموعة تضم 37 عالما من أنحاء العالم، ضمن لجنة  - المنبثقة عن دورية لانسيت الطبية، في تصميم هذا النظام الغذائي.
وهؤلاء العلماء خليط من علماء الزراعة، والتغير المناخي والتغذية. واستغرق هؤلاء عامين، للتوصل إلى نتائجهم، التي نشرت في دورية لانسيت.
لماذا نحتاج إلى نظام غذائي لنحو 10 مليار إنسان؟
وصل عدد سكان العالم إلى 7 مليارات عام 2011، وبلغوا الآن نحو 7.7 مليار.
وهذا الرقم مرجح أن يصل إلى 10 مليارات، عام 2050، وسوف يستمر في التصاعد.
ي
يقول البروفيسور ويليت: "إذا خفضنا فقط من الانبعاثات الغازية، يمكننا القول إن الجميع سيكونون نباتيين".
لكنه أشار إلى أنه لم يتضح بعد، ما إذا كان النظام الغذائي النباتي هو الأكثر صحة من عدمه.
قول الباحثون إن هذا النظام سينقذ أرواح نحو 11 مليون إنسان، يموتون سنويا.
ويعود هذا الرقم إلى الانخفاض المتوقع، في أعداد المصابين بأمراض، ناجمة عن الأنظمة الغذائية غير الصحية، مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطانات.
وتعد تلك الأمراض القاتل الأكبر في الدول المتقدمة.
تقول أمنية إنها واظبت على حضور فعالياته وسرد كل ما كانت تتذكره من ماضيها وفي كل مرة كانت تشعر بأنها كما لو كانت مسجونة وحررت، على حد وصفها.
يقول د. أحمد عثمان، استشاري الأمراض النفسية، إن المسرح التفاعلي فرصة لتغيير سمات الشخصية تماما لأن انخراط الشخص في تجربة تمثيل وحركة يعني بداية خطواته نحو التوازن أي أن يصبح جزءا متناغما من الكون وليس نشازا لأن الصحة النفسية هي الوصول لمعنى كلمة الكون، أي النغمة الواحدة أما الاضطراب النفسي فهو عدم القدرة على التوازن مع نغمة الكون.
ينتشر "مسرح إعادة التمثيل" في أكثر من 60 دولة ومنها بعض الدول العربية مثل مصر ولبنان والأردن، وزادت شعبيته في فترة ما يعرف بـ "الربيع العربي" لتشجيع الحوار.

Comments

Popular posts from this blog

डायबिटीज़ से क्या हो सकता है?

भवती महिलाओं को इससे बचने के लिए अप नी डाइट को नियंत्रण में रखकर शुगर लेवल को नियंत्रित रखना चाहिए. इसके साथ ही इंसुलिन के प्रयोग से इसे टाइप 2 डायबिटीज़ में बदलने से रो का जा सकता है. कु छ लोग प्री-डायबिटीज़ से भी पीड़ि त हो सकते हैं, खून में ग्लूकोज़ की अधिक मात्रा आगे चलकर डायबिटीज़ में बदल सकती है. प्यास ज़्यादा लगना सामान्य से ज़्यादा पेशाब होना, विशेषकर रात में थकान महसूस होना बिना प्रयास किए वज़न गिरना मुंह में अक्सर छाले होना आंखों की रोशनी कम होना घाव भरने में समय लगना ब्रिटिश नेशनल हेल्थ सर्विस के मुताबिक़, टाइप 1 डायबिटीज़ के लक्षण काफ़ी कम उम्र में ही दिखना शुरू हो जाते हैं. वहीं, टाइप 2 डायबिटीज़ अधेड़ उम् र के लोगों (दक्षिण एशियाई लोगों के लिए 25 वर्ष की आयु) परिवार के किसी सदस्य के डायबिटीज़ से पीड़ित होने पर औ र दक्षिण एशियाई देशों, चीन, एफ्रो-कैरिबियन, अफ्रीका से आने वाले अश्वेतों को ये बीमारी होने का ख़त रा ज़्यादा होता है. डायबिटीज़ आ नुवांशिक और पर्यावरणीय कार कों पर आधारित होती है. लेकिन आप अपने खून में ग्लूकोज़ की मात्रा को नियंत्रित करके खुद

نجمة التنس سيرينا ويليامز تروّج لتطبيق مواعدة "يعزز قوة المرأة"

ستكون نجمة التنس الأمريكية، سيرينا ويليامز، الوجه الإعلاني لتطبيق مواعدة يسعى لتشجيع النساء لأخذ زمام المبادرة على كل الأصعدة. وسيطلق تطبيق " " للتواصل الاجتماع ي قريبا حملة ترويجية، تح ت شعار "الكرة في ملعبها"، تستمر لمدة عام تهدف إلى "تعزيز قوة النساء"، وفقا لوكالة رويترز للأنباء التي تحدثت مع وليامز. وتنطلق هذه الحملة مع بطولة "سوبر بول" السنوية لكرة القدم الأمريكية التي تبدأ هذا العام يوم 3 فبراير/شباط المقبل ومن المتوقع أن تحظى بمشاهدة تلفزيونية هائلة. وما يميز تطبيق "بامبل" للمواعدة، الذي أطلق عام 2014، أنه يض ع زمام المبادرة بيد المرأة ل اختيار الرجل المناسب لها للحديث والتوا صل عبر التطبيق، وفقا ل صحيفة لندن المسائية التي تحدثت مع وتني وولف، صاحبة تطبيق المواعدة هذا. وقالت الصحيفة إن وولف صممت "أداة نسوية" للمواعدة لأن النساء في العادة يترددن قبيل بدء محادثة إلكترونية مع رجل غريب كي لا يظهرن وكأنهن لاهثات وراء الحديث مع رج ل، في حين أنه لا خيار للمرأة سوى القيام بذلك على تطبيق "بامبل". وأضافت